5 نقاط تجعل تحليل البيانات مهم لكل مشروع تجاري

لاشك أنك سمعت عن تحليل البيانات أو عن أي مصطلح آخر يرتبط بتحليل البيانات مثل الذكاء الاصطناعي أو التعلم العميق، وتحمل هذه الكلمات مؤخراً شعبية في حياتنا اليومية. 

تحليل البيانات هي وظيفة ترتيب داخلي يقوم بها محلل البيانات من خلال عرض الأرقام للإدارة العليا، وهي تنطوي تقريباً على نهج تفصيلي في تسجيل نتائج البيانات وتحليلها ونشرها وعرضها بطريقة يسهل تفسيرها وبالتالي يتم اتخاذ قرارات أفضل بشأن الأعمال.

باستخدام تحليل البيانات، ستتمكن من اتخاذ قرارات عن اتجاهات العملاء والتنبؤ بسلوكهم ، وزيادة ربحية الأعمال ودفع الحراك في صنع قرارات أكثر فاعلية.

يمكنك تحليل أسباب أحداث معينة استنادًا إلى البيانات، وفهم الأهداف والتوجيهات لعملك، وستكون لديك رؤى فنية للنشاط التجاري باستخدام لغة سهلة الفهم.

“البيانات هي نفط القرن الواحد والعشرين”

5 نقاط تجعل تحليل البيانات مهم لكل نشاط تجاري

1- وصول أفضل

باستخدام البيانات وتحويلها إلى معلومات، يمكنك تحديد أشكال الإعلانات التي تصل إلى عملائك بفعالية وإحداث تأثير سيجعلهم يشترون منتجاتك، تتيح لك البيانات فهم طرق الإعلان عن منتجك الذي له أكبر الأثر على الجمهور المستهدف وعلى أي نطاق يمكنك اعتماد مثل هذه الإعلانات. 

ومن خلال تحليل البيانات، تدرك أيضًا حجم التكاليف في جعل منتجاتك أو أعمالك معروفة اعتمادًا على التأثير الذي ستحدثه وأقل التكاليف الممكنة، وتتيح لك المعلومات التي تحصل عليها توفير الكثير من المال الذي يمكنك استخدامه للقيام بأدوار ملحة أخرى.

2- عملاء محتملين

لا يوجد نشاط يقوم به تحليل البيانات أفضل من التحقق من أداء منتجاتك أو أعمالك في السوق، يمكنك تحديد المجالات التي ستركز عليها والعملاء المستهدفين، وإدراك الاتجاهات في السوق المفيدة والغير مفيدة.

أيضًا في إنفاق المستهلكين وأذواقهم، عندما يكون لديك معلومات كافية عن هذه الأشياء الحيوية ، يمكنك توجيه عملك لإنتاج أو توزيع سلع أو خدمات معينة لتلبية رغبات عميلك المحتمل، المعلومات ضرورية أيضًا في تحديد الأسعار وتحديد الإعلان الذي ستتبناه بالإضافة إلى الموقع الجغرافي.

3- ابتكارات جديدة

تمنحك تحليلات البيانات أيضًا فكرة تقريبية عن الاتجاهات المستقبلية في سلوك المستهلك والتي ستمكنك من صنع اختراعات مستقبلية على منتجاتك، بهذه الطريقة يمكنك إنتاج المنتجات وإنشاء الخدمات التي تضعك على رأس مجال عملك وأيضاً مع هذه الابتكارات، يمكنك الحفاظ على ميزة حادة بينك وبين منافسيك. الشيء الجيد في هذه الإبتكارات هو أنه يمكنك الحصول على براءة اختراعها وتسجيلها في الهيئة السعودية للملكية الفكرية SAIP بينما في نفس الوقت تتقدم في أرباحك.

4- حصر التكلفة

سوف يقدم لك تحليل البيانات الكثير من التوفير، يمكنك تحديد قطاعات عملك التي تستخدم الموارد المالية غير الضرورية والمجالات التي تحتاج إلى المزيد من التمويل، من خلال هذا، سيكون لديك فكرة واضحة عن المكان الذي يجب أن تخفض فيه التكاليف التقنية والتشغيلية والإنتاجية، وكذلك توفر القدرة على تحديد نوع طرق الإعلان التي يجب استخدامها والسلع المراد إنتاجها والعملاء المستهدفين ميزة على التكاليف التي كانت ستستخدم في نشاط غير ضروري.

يجعل تحليل البيانات كل إجراء دقيقًا ومباشرًا إلى النقطة لتجنب أنشطة الحشو التي ليس لها قيمة مضافة إلى الأعمال

يمكنك تجربة مبادرة زاد من منصة تسعة أعشار لجلب البيانات الخاصة بمشروعك التجاري

للدخول على منصة زاد من تسعة أعشار انقر على الصورة

5- حل المشاكل

كل مشكلة تنشأ في مشروعك يمكن أن تتسبب في توقف كبير في تشغيل الشركة مما قد يتسبب في الكثير من الخسائر السيئة للشركة، يساعد تحليل البيانات المؤسسة على اتخاذ قرار أفضل بشأن إدارة الأعمال وتوفير المعلومات التي يمكن أن تساعد الشركة على تجنب حدوث أي خسارة.
ويمكن استخدام البيانات التي تم تحليلها للكشف عن خلل في أنظمة الأعمال أو الأنظمة التقنية التي تظهر أي مشكلة في جودة الإنتاج وكميته، وأيضًا تحليل أي مشاكل أخرى قد تنشأ في الاستجابة وخطر الإصابة.

هناك الكثير مما يمكنك القيام به مع تحليل البيانات يخفف من عمليات عملك وإدارة عملك بشكل فعال، تظهر العديد من حالات الخسارة في الأعمال لأن الأشخاص الذين يديرونها لا يعلمون جيدًا التفاصيل الجريئة للأعمال التي يمكن أن تمكنهم من منع مثل هذه الخسائر
 الأسباب الخمسة الموضحة أعلاه كافية للخوض في ضمار تقنية برامج تحليل البيانات لإدارة أعمال أفضل.