تعرف على نموذج العمل التجاري الحديث

تعرف على أبرز النماذج للأعمال التجارية

Business Model Canvas مخطط نموذج العمل التجاري 

تم اقتراح هذا النموذج في عام 2005 من قبل  ألكسندر أوستروالدر بناءً على أعماله السابقة في علم طبيعة نماذج الأعمال التجارية،

مستند من صفحة واحدة يعمل من خلال العناصر الأساسية للعمل أو المنتج، ويؤسس الفكرة بطريقة متماسكة بالإضافة إلى تعزيز فهم المشروع والمناقشة والإبداع والتحليل.


كبر الصورة لمشاهدة تفاصيل المخطط

يمكنك تحميل الملف من خلال النقر على هذه الصورة

 

تعرف على التسعة أقسام من نموذج عملك التجاري

1- شرائح العملاء                 

حدد هنا المجموعات المختلفة من الناس أو المنشأت التي تستهدفها لتصل إليها.


     3- العلاقات مع العملاء      

هنا عليك التركيز في الإهتمام بالعلاقات مع العملاء والاهتمام بتحديد أنواع و اشكال العلاقات التي تنشئها مع شرائح العملاء المختلفين.


2- القيم المضافة              

اذكر القيم المقترحة والمضافة لحزم المنتجات و الخدمات التي تقدمها لكل لشريحة محددة من العملاء.


4- القنوات                      

تحدث عن كيف تصل للعملاء لإكسابهم القيم المقترحة او القيم المضافة.


5- الموارد الرئيسية            

حدد أهم الأصول اللآزمة لنجاح نموذج العمل التجاري الخاص بك.


6- مصادر الإيرادات              

اكتب عن من أين تأتي المبالغ المالية التي تولدها من شرائح العملاء .


7- الأنشطة الرئيسية           

حدد الأنشطة التي يجب عليك القيام بها لتخرج بخدمة أو منتج يحتاجه العملاء.


      8- الشراكات الرئيسية         

من هم شبكة الموردين و الموزعين و الشركاء الذين يساهمون في نجاح عمل المشروع.


          9- هيكل التكاليف                

اكتب عن الهيكل أو المخطط الذي يوضح التكاليف الناتجة عن تشغيل و إدارة و خلافه من المصروفات و التي تمثل بشكل عام تكلفة الحصول علي المنتج أو تكلفة تقديم الخدمة للعميل.


لماذا أصبح هناك إهتمام كبير من رواد الأعمال علي مستوى العالم بنموذج العمل ؟

    • ملخص جاهز لفكرتك و يستطيع من يقرأه أن يبني رأي سريع عن المشروع دون الحاجة إلي قراءة خطة العمل والتي تتكون من العديد من الصفحات.
    • يوفر الوقت علي المستثمرين في إتخاذ القرار المبدئي بالإستثمار في هذه المنشأة أم لا.
    • إمكانية تحديثه بإستمرار بأقل مجهود دون الحاجة لكتابة خطة عمل محدثة كل فترة.