لجنة المهن الاستشارية بغرفة مكة تبحث منتجات وخدمات منصة " اعتماد"

بالتعاون مع اتحاد الغرف ومركز نظم الموارد الحكومية...


إدارة الإعلام – غرفة مكة المكرمة

بحثت لجنة المهن الاستشارية بالغرفة التجارية بمكة المكرمة بالتعاون مع إتحاد الغرف السعودية مركز نظم الموارد الحكومية في ورشة عمل متخصصة بعنوان "تحديات إصدار الرخص الانشائية للمباني التجارية" أبرز التحديات التي تواجه المستثمرين لاعتماد تراخيص المشاريع، والحلول والمقترحات الخاصة بمنتجات وخدمات منصة "اعتماد"، وممثل اللجنة في هذه الورشة رئيسها المهندس عبدالله  بن جميل طلاقي، وحضور عدد من المهندسين والمهتمين.

وأوضح رئيس اللجنة أن الورشة التعريفية بـ " منتجات وخدمات منصة اعتماد " تأتي تنفيذا لتوجيهات القيادة الرشيدة بتسريع عجلة التنمية وتجويد الإجراءات، حيث أوصت اللجنة التنفيذية لتحسين أداء القطاع الخاص "تيسير" بعقد ورش عمل على مستوى مدن المملكة، خصوصاً مدينة مكة المكرمة، نظرا لكونها وجهة لقاصدي بيت الله الحرام، ولما تمثله من ثقل اقتصادي ضخم مقارنة بمدن المملكة.

وأشار إلى أن هذه الورش تهدف إلى حصر التحديات والمعوقات التي تواجه رجال الأعمال والمكاتب الهندسية وشركات التطوير العقاري في إصدار التراخيص الانشائية للمباني التجارية بمختلف أنواعها، والحلول المقترحة لمعالجتها، ثم مشاركتها مع وزارة الشؤون البلدية والقروية بهدف تطوير وتسهيل إجراءات التراخيص في ظل تحقيق مستهدفات الرؤية.

وأكد رئيس لجنة المهن الاستشارية بغرفة مكة المكرمة أن مقترحات الحلول ومعالجة التحديات التي بحثتها الورشة ستتم مشاركتها مع وزارة الشؤون البلدية والقروية التي ستقوم بدورها بتحليلها وتسهيل الإجراءات ثم ترفع التوصيات للجنة التوفيقية.

وطرح المشاركون في الورشة عدة قضايا تهم القطاع، فضلا عن التحديات التي تواجه المكاتب الهندسية ورجال الاعمال، أبرزها قضية تحديد مواقف السيارات وطريقة حسابها بالنظر إلى المشروع، وإعادة النظر في كراسة مواقف السيارات، واختلاف الأنظمة وعدم تحديثها بشكل مستمر مما يؤثر على إنجاز تراخيص المشاريع في الأوقات المتوقعة.

وقدمت اللجنة عرضاً توضيحياً لاجراءات إصدار الرخص الإنشائية للمباني التجارية، تضمنت أنواع التراخيص، والترخيص للمشاريع التجارية، وإجراءات إصدار التصاريح للمشاريع الكبرى والمميزة، وقدمت استطلاعاً لرأي المختصين حول تحديات وإجراءات إصدار الرخص الانشائية للمباني التجارية.