"غرفة مكة" تستضيف لقاء "طِوْر التقنية"

تفعيلاً ليوم الاتصالات ومجتمع المعلومات…

 


غرفة مكة المكرمة - إدارة الإعلام 


أكد الأمين العام المكلف للغرفة التجارية بمكة المكرمة المهندس عصمت عبدالكريم معتوق على ضرورة الاتساق مع التسارع الرقمي حولنا، الذي يقدم فرصاً واعدة وتحدياً كبيراً في نفس الوقت. نظراً لتأثيره المباشر على جودة الحياة والتحول الاقتصادي في المملكة العربية السعودية الذي يعد التحول الرقمي أحد أهم ركائزه، وذلك وفقاً لرؤية المملكة 2030. وأضاف:" يقدم الاستخدام الأمثل للتكنولوجيا فرصاً نوعية للتميز الاقتصادي، وتقديم الحلول الابتكارية للمشروعات على كافة نطاقاتها وأحجامها. كما تمكننا من المساهمة في التنمية المستمرة لروافد الاقتصاد. ونحن اليوم في غرفة مكة المكرمة نؤمن أن التوعية بالموضوعات المماثلة  من أبرز عوامل تنمية الأعمال والمجتمع التي نكرس من أجلها جميع الجهود في الغرفة". 


 جاء ذلك خلال كلمته في لقاء "طَور التقنية" الذي نظمته الغرفة التجارية بمكة المكرمة بالشراكة مع  "مجتمع جوجل السعودي للمطورين " و"مجتمع النساء الرائدات في التقنية" يوم الأربعاء 23 أغسطس؛ الذي يهدف إلى رفع الوعي المجتمعي بالإمكانات التقنية للتطبيقات الرقمية الحديثة، وأدواتها، وآخر التحديثات التي طرأت عليها. وإلى التعريف بـ googel i/o و تطوير الذكاء الاصطناعي، تفعيلاً ليوم الاتصالات ومجتمع المعلومات. 


واستضافت منصة اللقاء عدد من المختصين للحديث عن أحدث الموضوعات التقنية مثل الذكاء الاصطناعي، والأبعاد الجديدة للتطبيقات التقنية المختلفة. حيث تحدثت المهندسة ربى تركي الكراني عن التعريف بتجربة المستخدم وتصميم تجربة المستخدم والفرق بينهما، وأهم المصطلحات والأدوات في تصميم تجربة المستخدم. وأشارت إلى اهمية أبحاث تجربة المستخدم وتأثيرها الفعال في اتخاذ القرارات التطويرية الصحيحة التي تساهم في رفع الأرباح وتقليل الخسائر وإيجاد حلول مبتكرة لمشكلات موجودة بالفعل لكننا قد لا ننتبه لها بدون الاصغاء للمستخدمين. 


وتطرق المهندس وسام عبدالخالق منشي إلى لغات الويب في برمجة الروبوتات، والتعريف بخدمات قوقل للروبوتات، بالإضافة إلى المتحكمات الإلكترونية المعتمدة على خوادم الويب، كما عرض بعض التجارب العملية لروبوتات تفاعلية حقيقية. ثم المدير الفني لشركة يوميلز المهندس صفوان ماهر صائغ؛ الذي بدأ بالتعريف بالحوسبة السحابية وتطوير المواقع، والواجهات الخلفية، وتطرق إلى قدرة كل مما سبق على تشكيل قرارات واتجاهات المستخدمين تجاه الخدمة أو السلعة المقدمة.