لمدة 15 يوما للدورة 21...لجنة الانتخابات تفتح باب الترشح لعضوية مجلس إدارة غرفة مكة المكرمة

إدارة الاعلام – غرفة مكة المكرمة


أعلنت لجنة الإشراف على انتخابات مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة التابعة لوزارة التجارة عن فتح باب الترشح لعضوية المجلس في دورته الـ 21 اعتباراً من يوم الأربعاء الأول من شهر سبتمبر 2021 ولمدة 15 يوماً، وفقا لستة ضوابط واشتراطات موضوعة في هذا الصدد.

وشملت الاشتراطات والضوابط ان يكون لدى المترشح خبرة في ممارسة الأعمال ذات الصلة بالأنشطة التجارية لا تقل عن ( 10 ) سنوات ، ولا تقل عن ( 5 ) سنوات إذا كان حاصلاً على شهادة البكالوريوس أو ما يعادلها، وأن يكون قيده في السجل التجاري سارياً على الأقل للسنوات الثلاث الأخيرة السابقة لترشحه ، ومسدداً اشتراكاته في الغرفة. وألا يكون قد صدر في حقه حكم في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة، ما لم يرد إليه اعتباره.، وألا يكون عضواً في مجلس إدارة غرفة أخرى.

وتضمن الاشتراطات أيضا ألا يكون من بين المترشحين أحد أقاربه (الآباء والأمهات والأجداد والجدات وان علوا، والأولاد وأولادهم وإن نزلوا)، وأن يقدم اقراراً بالالتزام بأهداف العضوية ومقاصدها، وألا يرتكب جرائم أو مخالفات نظامية تخل بأهليته للعضوية، وألا يغلب مصلحته الشخصية على المصلحة العامة، وألا يثير مشكلات تؤدي إلى تعطيل العمل المؤسسي لمجلس الإدارة.

وتطلبت الضوابط مراعاة أنه لا يجوز أن يترشح أكثر من مترشح واحد من كل منشأة تجارية واحدة. كما لا يجوز الترشح لأكثر من دورتين متتاليتين. وتعد العضوية دورة كاملة إذا زادت مدتها على سنتين. وأن يكون المترشح مقيداً في السجل التجاري (رئيسي أو فرعي) ضمن دائرة الغرفة، ومسدداً اشتراكاته بها بانتظام عن سنة الانتخاب والسنوات الثلاث السابقة عليها. وألا يكون المترشح من العاملين في الغرفة.

وفي حال وجود مترشحين أقارب تكون المفاضلة بينهم وفق اسبقية القيد في السجل التجاري، والمؤهل العلمي، وعدد سنوات الانتظام في تسديد الاشتراك في الغرفة، وأسبقية الترشح.

كما تطلبت أن يترشح للعضوية مالك المؤسسة، أو مديرها، أو رئيس مجلس الإدارة، أو رئيس مجلس المديرين في الشركة أو أحد أعضائها، مع مراعاة أن يكون مدير المؤسسة أو الشركة او عضو مجلس الإدارة أو عضو مجلس المديرين في الشركة، قد مضى على قيده في السجل التجاري مدة لا تقل عن سنة مع إرفاق خطاب موافقة صادر من مالك المؤسسة أو الشركة يوضح اسم المترشح ومنصبه ومصدق عليه من الغرفة.

ويقدم المترشح اقراراً مصدق عليه من الغرفة بأنه لم يسبق الحكم عليه بجريمة مخلة بالشرف أو الأمانة، وأنه لديه الخبرة والمعرفة بممارسة الأعمال ذات الصلة بالأنشطة التجارية ويتضمن بيان بالجهات التي عمل بها والأعمال التي مارسها، و العضويات واللجان وفرق العمل و الندوات والفعاليات التي شارك فيها، ويجوز لغير السعودي الترشح لعضوية مجلس إدارة الغرفة عند توافر شروط وضوابط العضوية، وتعبئة طلب الترشح، وإرفاق جميع المستندات ذات العلاقة.

ودعت اللجنة الراغبين في الترشح الذين تتوفر فيهم الشروط والضوابط، أن يتقدموا بطلباتهم عبر البريد الالكتروني (حسب ما هو مدون في الإعلان) وللاستفسار يمكن الاتصال على رقمها الموحد  .

920011121 تحويلة 7777.

البريد الالكتروني: cocmecca@mc.gov.sa


رابط استمارة الترشح :

https://drive.google.com/file/d/1zDSPnZBrQhFJlNU6R1Amx56vbDYmXGPS/view